OUR SERVICES

gallery/line

برنامج الحالات الخاصه 

gallery/green-line
gallery/images (1)

يسعى برنامج أفراد ذوى الاحتياجات الخاصه الى تنميه وتطوير مهارتهم واستغلال اقصى امكانيتهم بحيث يجعلهم قادرين على مواجهه التحديات وتخطى جميع المعوقات التى تواجهم و يقدم منهاج مخطط له بالتربيه الخاصه بشكل فردى حسب الاحتياج وبناء على نقاط الفوه والضعف 

توقيت البرنامج

ويقدم البرنامج فتره صباحيه من الساعه 7:00 الى 1:00 – فتره مسائيه من الساعه 4:00 الى 8:00

برنامج اليوم الكامل من الساعه 7:00 الى 4:00

:الفرق بين المنهاج العادي و المنهاج في التربية الخاصة

gallery/check

المناهج العامة التي تعد للطلبة العاديين يتم إعدادها مسبقا من قبل لجان مختصة  لتناسب مرحلة عمرية و دراسية معينة و ليس فردا معينا ،في حين أن المنهاج في التربية الخاصة لا يتم إعداده مسبقا و إنما يتم إعداده ليناسب طفلا معينا ، و ذلك في ضوء نتائج قياس مستوى أداؤه الحالي من حيث جوانب القوة و الضعف لديه ، فلا يوجد في التربية الخاصة منهاج عام للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإنما يوجد أهداف عامة و خطوط عريضة لما يمكن أن يسمى بمحتوى المنهاج ،و التي يشتق منها الأهداف التعليمية التي تشكل أساس المنهاج الفردي لكل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة على حدة و هكذا لا يختلف المنهاج في التربية الخاصة ،عن المنهاج العام المعد للطلبة العاديين ،لأنه يتضمن نفس العناصر الرئيسية المشار إليها ( الأهداف و المحتوى و الوسائل و التقييم ) .

:إستراتيجيات بناء المنهاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

gallery/check

يعتبر النموذج الذي قدمه '' ويهمان 1981'' من النماذج المقبولة و المعتمدة في مجالات التربية الخاصة و هو يمر بخمس خطوات رئيسية هي :

التعرف على السلوك المدخلي : أي معرفةخصائص هؤلاء الأطفال مثلا ذوو الإعاقة العقلية الشديدة يختلفون في احتياجهم عن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة أو البسيطة، و أيضا بالنسبة لذوي البطء التعلمي يختلفون في احتياجهم عن ذوي صعوبات التعلم و لذلك نحتاج الى معلومات أولية للسير قدما في بناء المنهاج.

:قياس مستوى الأداء الحالي :أهداف تحديد مستوى الأداء الحالي 

  1.    العمل على اتخاذ قرارات فيما يتعلق بأبعاد البرنامج التربوي الفردي .
2.     يمتلك الأطفال طاقة و عليه يجب عدم رفض تعليم أي طفل .
3.    العمل على تحديد الاعاقات المصاحبة لدى الطالب و مدى تأثيرها على مشاركة الطالب في البرنامج. 
4.    تحديد أولويات التدريس و وسائل و طرق التدريس المناسبة .
5.    تحديد و اختيار المعززات المناسبة للاستخدام مع الطالب .
6.    تحديد مستويات الأداء المتوقعة بناءا على قدرات الطالب .
7.    الحكم على درجة الجودة التي يستطيع الطالب تحقيقها في أدائه للمهمة .
8.    الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن أداء الطالب و أسلوبه في الأداء .
9.    اعطاء مجال للعمل على تغيير البيئة و السلوك و مفهوم الذات لدى الطالب .

gallery/ii
أهمية إستخدام هذه الاختبارات في قياس الأداء الحالي

1- توفر هذه الاختبارات و المقاييس نوعين من المعلومات ( معلومات وصفية ، معلومات كمية )
2- تعمل على تقديم صورة عن المهارات التي ينجح الطالب في أدائها ، و تمثل جوانب القوة لديه و المهارات التي يفشل في أدائها و تمثل جوانب الضعف لديه .
3- تمكن المعلم من اعداد أهداف مشتقة من الفقرات التي يفشل الطالب في أدائها .
4- يستطيع المعلم من خلال استخدام الاختبارات التحقق من فاعلية أساليب التدريس المستخدمة في تنفيذ تلك الأهداف عندما

الزمـــن

البرنامج سن من 8 سنوات حتى 12 سنه

7:00 – 7:30

(استقبال (مرحبا

7:30-8:00

(الإفطار – غسيل الاسنان (صحتى - استقلاليه

8:00 – 8:45

(أنشطه تركيز وانتباه +تواصل بصرى + جلسات فرديه(كمبيوتر +مجال نمائى +تواصل لغوى

8:45 – 9:30

(معرفى + جلسات فرديه (مجال نمائى +تواصل لغوى

9:30 – 10:00

جيم انشطة رياضية وترفيهية

10:15 – 10:00

وجبه

11:30 – 10:45

(مجال ما قبل الاكاديمى – أكاديمى – حركى دقيق (جلسات فرديه تواصل لغوى 

12:00 - 11:30

(تحفيظ قران + سماع قران (جلسات فرديه تواصل لغوى 

12:30 - 12:00

مجال حركى جماعى منظم

1:00 - 12:30

ختام اليوم وتهيئة الاطفال للعودة

الرسوم المقرره بالبرنامج تبداء من  (3000 ريال قطر حتى 3500 حسب برنامج الجلسات الفرديه المقرره بالاتفاق مع ولى امر الطالب )

الزمـــن

البرنامج سن من 13 سنه فما فوق

7:30 -7:00

(استقبال (مرحبا

8:00 - 7:30

(الإفطار – غسيل الاسنان (صحتى - استقلاليه

8:45-8:00

(أنشطه تركيز وانتباه +تواصل بصرى + جلسات فرديه(سلوكى +تواصل لغوى

9:30 - 8:45

(معرفى + جلسات فرديه (مجال نمائى +تواصل لغوى

10:45 - 9:30

(كمبيوتر ( جلسات فرديه أكاديمى + تواصل لغوى 

11:15-10:45

(تعليم مهارات (أمن وسلامه 

11:30 - 11:15

وجبه

12:00 - 11:30

(تحفيظ قران + سماع قران + تعليم صلاه(جلسات فرديه تواصل لغوى 

12:45 - 12:00

(مجال حركى جماعى منظم (جيم

1:00 - 12:45

ختام اليوم وتهيئة للعودة

الرسوم المقرره بالبرنامج تبداء من  (3500 حتى 400 ريال قطر حسب برنامج الجلسات الفرديه المقرره بالاتفاق مع ولى امر الطالب )