OUR SERVICES

gallery/line

برنامج الدمج الشامل بالمدارس الخاصه

gallery/green-line
gallery/images (47)

أهتمت التربية فى عصرنا الحالى بجميع أفراد المجتمع فهى لم تعد تقتصر على العاديين فقط كما الحال فى الماضى ،وأصبحت الجهود التربوية والتعليمية تستهدف جميع النشء بغض النظر عن مستوياتهم العقلية وقدراتهم الاستيعابية

فمن المسلمات أن التعليم حق لكل انسان بغض النظر عن قدراته  ومواهبه ، ولقد تم التعبير بوضوح عن هذه الدعوة فى مؤتمر اليونسكو العالمى الذى تم عقده عام 1994 والذى دعا الى اتاحة فرص تعليم الطلاب المعاقيين جنبا الى جنب مع زملائهم غير المعاقين فى المدارس العامة .

 وانطلاقا من تلك المبادىء الانسانية السامية ،أصبح لزاما الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة من حيث التربية والتعليم وفرص العمل والحياة الاجتماعية الكريمة .

لذا لزم علينا الأمر من تطبيق سياسه تم دراستها بعنايه شديده من قبل فريق متخصص للدمج بالتربيه الخاصه وتم التعاقد مع مدرسه بيتا كامبريدج على وجه الخصوص لتطبيق سياسه الدمج الشامل وتوفير أخصائين ايضا بمدرسه نيوتن والاكاديمية العربية والمدرسه الانجليزيه بشكل عام وتوفير متخصصين  لتطبيق السياسه مع طلاب صعوبات التعلم

ما هو برنامج الثقة للدمج ؟

هو عبارة عن برنامج للدمج التربوى الشامل يؤمن بأختلاف الاخر وأن لكل شخص له قدراته الخاصة وأنه يستطيع التعلم ولكن بطرق مختلفة يستطيع بها ان يتميز  مهما كان اختلافه وفيما يلى استراتيجيات العمل بالبرنامج :-

ينظم البرنامج بالتعاون مع المدارس الخاصة للطلاب العاديين بدولة قطر والتى تضم قسم خاص لذوى الاحتياجات الخاصة 

gallery/check

أ‌-    أستعداد مدير المدرسة والمعلمين لتطبيق الدمج بمدرستهم .
ب‌-    توفير الرغبة والتقبل لدى الادارة والمعلمين .
ت‌-    توفير بناء مدرسى مناسب .
ث‌-    توفير خدمات وأنشطة تربوية .
ج‌-    تعاون مجلس الأباء والمعلمين بالمساهمة فى نجاح التجربة 
ح‌-    أن يكون المستوى الثقافى الاجتماعى لبيئة المدرسة جيدا 
خ‌-    أن تكون أستعدادات المعلمين مناسبة لقيام التجربة الدمج 
د‌-    أن تكون لديهم الرغبة للمشاركة أو الالتحاق ببرنامج تدريبى خاص بتطبيق برنامج الدمج .
ذ‌-    ضرورة تهيئة الطلاب العاديين وتهيئة تقبلهم للاخر للتعاون فى تحقيق البرنامج 
ر‌-    ضرورة تهيئة أولياء أمور الطلاب العاديين وشرح أبعاد التجربة للاهل والابعاد الانسانية والتربوية والنفسية والاجتماعية لها 

أعداد هيئة التدريس وأختيار المناسب منها من قبل مركز الثقة .

gallery/check

وضع الطلاب بالصفوف (مجموعات مختلطة )المناسبة بالمدرسة ويتم أختيار الصفوف بتنظيم مناسب من قبل أدارة المدرسة

gallery/check

 تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة من قبل مركز الثقة (التقييم التربوى – البرنامج الفردى التربوى -قواعد ضبط الصف – البيئة التربوية – التخطيط داخل الصف – الخطة والجداول – اللعب – استراتيجيات المناهج المناسبة )

gallery/check

ا- يجب ان يكون المعلم باستمرار بالقرب من الطالب داخل مجموعة مختلطة

ب-يجب دعم الطالب داخل الصف من خلال النقاط التالية

ايقاف السلوك الغير مناسب

حث الطالب على اتباع التعليمات اللفظية

حث الطالب على البقاء فى مقعدة والاستمرارية فى العمل

حث الطالب على الجلوس بالشكل المناسب والصحى لزيادة الانتباه والتركيزداخل الصف

يجب على المعلم ان يراعى ضرورة استجابة الطالب لاتباع التعليمات والاوامر الصفية

يجب على المعلم استخدام اسلوب الحث بعد فترة زمنية من اعطاء الطالب الامر (15 ثانية )

مراعاه استخدام  خطة للتعزيز مع طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

قيام المعلم بالتفاعل الاجتماعى كلما كان ذلك ممكنا

االتدريب الفردى على بعض المهاارت الفردية بغرفة المصادر الخاصة بطلاب الاحتياجات الخاصة

من هم أعضاء فريق الدمج :-

الاسرة والوالدين

موظفين التربية الخاصة (معلم المساعد – مديرة المركز – أخصائى النطق والتخاطب – أخصائى تعديل السلوك – معلم التربية الخاصة )

معلمين الصف

أدارة المدرسة

توصيات

1-أهمية تدريب الادارة المدرسية على مفاهيم الدمج وأساليبه

2-عقد لقاءات دورية ومستمرة مع الجهات المعنية والمهتمة بقضاياالدمج .

3-دعم العملية التعليمية باستخدام الاجهزة الحديثة ومسايرة كل ما هو جديد فى هذا المجال .

4-ضرورة الاستفادة من خبرات الدول التى لها تجارب ناجحة فى قضاياالدمج

الية العمل داخل الصف وهى كالتالى

gallery/check